الخميس، 30 يوليو 2015

الدرس العاشر ( 93-99)

﷽ 
الحمدلله .. والصلاة والسلام على رسول الله .. نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه .. وبعد

نصاب اليوم : 93-99 
💢الموضوع الرابع من المقطع الرابع :  تأكيد صلة المسلمين بإبراهيم عليه السلام وافتراء أهل الكتاب (93: 99) 

♦️(كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَىٰ نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ ۗ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) [سورة آل عمران : 93]

⭕️يخبر الله تعالى أن جميع الأطعمة الطيبة كانت حلالاً لبني إسرائيل، ولم يُحَرَّم عليهم منها إلا ما حرمه يعقوب على نفسه قبل نزول التوراة عليه،

لا كما تزعم اليهود أن ذلك التحريم كان في التوراة، قل لهم ـ أيها النبي ـ: فأتوا بالتوراة واقرؤوها إن كنتم صادقين في هذا الذي تدعونه، فبهتوا، ولم يأتوا بها. وهو مثال يدل على افتراء اليهود على التوراة وتحريف مضمونها.

♦️(فَمَنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ) [سورة آل عمران : 94]

فمن افترى الكذب على الله بعد ظهور الحجة؛ بأن ما حَرَّمه يعقوب عليه السلام حَرَّمه على نفسه من غير تحريم من الله؛ فأولئك هم الظالمون لأنفسهم بترك الحق بعد ظهور حجته.

♦️(قُلْ صَدَقَ اللَّهُ ۗ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) [سورة آل عمران : 95]

⭕️أي قل يا محمد لهم : صدق الله تعالى فيما أخبر به عن أهل الكتاب ،وفيما شرعه من أحكام وشرائع

 ،فاتبعوا ملة إبراهيم ،فملته عليه السلام هي الطريق المستقيم ،كما قال تعالى : 

⚡⚡(قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) [سورة اﻷنعام : 161]

♦️(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ) [سورة آل عمران : 96]

⭕️ثم تواصل الآيات الرد على أهل الكتاب ،وتنتقل إلى طريقة أخرى في الرد ،حيث يخبر تعالى أن أول بيت وضع للناس ليقوموا بأمور العبادة والنسك هو البيت الحرام الذي ببكه، أي مكة المكرمة
 
⭕️وأهل الكتاب الذين يزعمون أنهم على ملة إبراهيم عليه السلام لماذا لا يصلون إلى البيت الحرام ولا يحجون إليه 

⭕️وقد تم بناء المسجد الأقصى بعد البيت الحرام⚡⚡ ،وقد ورد حديث على المدة بين بناءها ،فعن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال: قلت : يا رسول الله أي بيت وضع في الأرض أول؟  ،قال: المسجد  الحرام ،قال: قلت : ثم أي ؟ قال: المسجد الأقصى ،قلت: كم كان بينهما ؟ ،قال : أربعون سنة  ،أخرجه البخاري 


♦️(فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ) [سورة آل عمران : 97]

⭕️ ثم اتجهت الآيات إلى وصف المسجد الحرام ،فوصف بأنه : 

🔹مبارك كثير الخيرات والبركات ( يجبى إليه ثمرات كل شئ) القصص ٥٧ 

🔹وأيضا هو مصدر هداية للناس يصلون ويتوجهون ويحجون إليه ،ويتعلقون به 

🔹ووصف بأنه ( فيه آيات بينات مقام إبراهيم ) وهو دليل قاطع على أن هذه الأمة أولى بإبراهيم عليه السلام من غيرها ،فهى التي اتبعت آثاره 

🔹ووصف بأنه أمان لمن دخله كما جاء في سورة البقرة ( وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا)

🔹ووصف بأنه مكان الحج  لمن استطاع إليه سبيلا ،فوجد الزاد والراحلة 

⭕️ومن أنكر فريضة الحج فقد كفر ،ولهذا ختمت الآية بقوله تعالى ( ومن كفر فإن الله غني عن العالمين) 

♦️(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ شَهِيدٌ عَلَىٰ مَا تَعْمَلُونَ) [سورة آل عمران : 98]

⭕️ثم ختم المقطع بتعنيف أهل الكتاب وهز كيانهم بسبب كفرهم وعنادهم ومكابرتهم ،وصدهم عن سبيل الله تعالى رغم علمهم ومعرفتهم الحق ،وسوف يحاسبهم الله على كل صغيرة وكبيرة 

♦️(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) [سورة آل عمران : 99]

⭕️وهذا الصد عن سبيل الله من حيلهم ومكرهم حتى يرتد المسلمون عن دينهم ،ويبغونها عوجا عن الطريق المستقيم ،وعن الملة الحنيفية ،وأنتم شهداء تعرفون الحق وتعرفون صدق النبي محمد صل الله عليه وسلم ثم قمتم بتحريف الكتب والكذب على الله
🌴🌴🌴🌴🌴🌴
✨إضاءات ✨
1.  صد الناس عن الطاعة والأعمال الصالحة إنما هو من أعمال أهل الكفر والضلال،(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ).

2. استعن بالله، وأكثر من الدعاء، ثم حدد خطوات تذلل فيها العقبات للوصول إلى بيت الله الحرام في عمرة، أو حج، فإن الله- تعالى- عند ظن عبده به،(فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا).
▫️▪️▫️▪️▫️▪️▫️▪️
✨  لمسات بيانية ✨

↙️آية 94
قال تعالى (فَمَنِ افْتَرَىَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (94)) آل عمران عرف  كلمة الكذب مع أن القرآن الكريم استخدمها نكرة  كما في سورة يونس (17) ما دلالة تنكير الكذب أو تعريفه؟(د.فاضل السامرائى)

🌿المعرفة هى ما دلّ على شيء معين. الكذب يقصد شيئاً معيناً بأمر معين  مذكور في السياق.
مثل قوله تعالى (كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِـلاًّ لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُواْ بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (93) فَمَنِ افْتَرَىَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (94) آل عمران) الكلام عن الطعام، أمر معين، هو حرّم على نفسه وكذب على الله وقال حرّم كذا قال فاتوا بالتوراة في هذه المسألة مسألة الطعام فقال (فَمَنِ افْتَرَىَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ) لأن الكذب في مسألة معينة محددة.


🌿التنكير كذب يشمل كل كذب وليس الكذب في مسألة معينة (فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ (17) يونس) لم يذكر مسألة معينة حصل كذب فيها فالكذب عام.إذن التنكير في اللغة يفيد العموم والشمول.

هناك تعليق واحد:

  1. Live Dealer and Table Games at Slots.lv Casino
    From slots to luckyclub.live live blackjack, you're in for a treat with Live Dealer games like Live Blackjack and roulette. In addition, you can enjoy the

    ردحذف