الخميس، 30 يوليو 2015

الدرس التاسع ( 81-92)

﷽ 
الحمدلله .. والصلاة والسلام على رسول الله .. نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه .. وبعد

نصاب اليوم : 81-92 

بدأنا بالمقطع الرابع ، وذكرنا انه ينقسم الى ثلاث مواضيع وأخذنا منه الموضوع الاول والثاني واليوم نأخذ  بإذن الله الموضوع الثالث 


💢الموضوع الثالث : وحدة الرسالات والدين الحق الذي هو الإسلام ( ٨١: ٩٢) 

♦️(وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ) [سورة آل عمران : 81]

⭕️بعد أن بيّن الله تعالى كذب أهل الكتاب وافتراءهم وتحريفهم الكتب السماوية ،وخيانتهم للعهد والميثاق،
أخبر تعالى أنه أخذ ميثاق النبيين أن يصدق بعضهم بعضا ،وأنه مهما أتى الله تعالى أحدهم من كتاب وحكمة  ثم جاءه رسول من بعده ،ليومنن به ولينصرنه ،ولا يمنعه ما آتاه الله تعالى من علم ونبوة من اتباع من جاء بعده 
⭕️( قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا ........) الآية 
 فهل أقررتم ـ أيها الأنبياء ـ بذلك، وأخذتم على ذلك عهدي الشديد ؟ فأجابوا قائلين: أقررنا به، قال الله: اشهدوا على أنفسكم وعلى أممكم، وأنا معكم من الشاهدين عليكم وعليهم.

♦️(فَمَنْ تَوَلَّىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) [سورة آل عمران : 82]

فمن أعرض بعد هذا العهد المؤكد بالشهادة من الله ورسله؛ فأولئك هم الخارجون عن دين الله وطاعته.

 فعلى هذا كل من ادعى أنه من أتباع الأنبياء كاليهود والنصارى ومن تبعهم، فقد تولوا عن هذا الميثاق الغليظ، واستحقوا الفسق الموجب للخلود في النار إن لم يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم
⭕️والمقصود من ذكر ميثاق الأنبياء إعلام أممهم بذلك ليكون هذا الميثاق محفوظا لدى سائر الأجيال 

♦️(أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ) [سورة آل عمران : 83]

أفغير دين الله الذي اختار لعباده يَطْلُبُ هؤلاء الخارجون عن دين الله وطاعته؟! وله ـ سبحانه ـ انقاد واستسلم كل من في السماوات والأرض من الخلائق، طوعًا له كحال المؤمنين، وكَرْهًا كحال الكافرين، ثم إليه تعالى يرجع الخلائق كلهم يوم القيامة للحساب والجزاء.

♦️(قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) [سورة آل عمران : 84]

⭕️ثم أمر الله تعالى رسوله صل الله عليه وسلم أن يعلن لهم إسلامه طوعا واختيارا مبينا حقيقة وحدة الدين من الله تعالى والرسالات ( قل آمنا بالله وما أنزل علينا ) وهو القرآن الكريم ( وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط ) من الصحف والوحي ( وما أوتي موسى وعيسى ) من التوراة والإنجيل ( والنبيون من ربهم ) من الوحي ( لا نفرق بين أحد منهم ) فنحن نؤمن بهم جميعا ( ونحن له مسلمون ) مصدقون  

♦️(وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [سورة آل عمران : 85]

ومن يطلب دينًا غير الدين الذي ارتضاه الله وهو دين الإسلام؛ فلن يقبل الله ذلك منه، وهو في الآخرة من الخاسرين لأنفسهم بدخولهم النار.

🔹لما كان الضلال بعد الهدى دليل على اتباع الهوى وعدم الرغبة في الحق والهدى قال تعالى 

♦️(كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) [سورة آل عمران : 86]

⭕️وهذه الآية وما بعدها في المرتدين عن الإسلام ،ويدخل فيها أهل الضلال من أهل الكتاب الذين عرفوا الحق ولم يتبعوه 

⭕️وقوله تعالى ( وجاءهم البينات ) أي قامت عليهم الحجج والبراهين على صدق ما جاءهم به محمد صل الله عليه وسلم ،ووضح لهم الأمر ،ثم ارتدوا إلى ظلمة الشرك ،فكيف يستحق هؤلاء الهداية 

⭕️( والله لا يهدي القوم الظالمين ) لأنهم لا يبحثون عن الحق ولا يريدون الهداية ،ولهذا توعدهم الله باللعنة والعذاب فقال تعالى 

♦️(أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) [سورة آل عمران : 87]

♦️(خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ) [سورة آل عمران : 88]

⭕️فحقت عليهم لعنة الله تعالى ولعنة خلقه كما قال تعالى ( أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ) البقرة ١٥٩ 

⭕️وترك باب التوبة والعودة مفتوح (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَٰلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [سورة آل عمران : 89]

⭕️يتوب على من تاب ،واشترط هنا مع التوبة الإصلاح لأن كفرهم بعد إيمانهم قد يوقع بعض الناس في الفساد والغواية بخلاف الكافر ابتداءا ،لذلك طالبهم بالإصلاح مع التوبة ،والله أعلم

♦️(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ) [سورة آل عمران : 90]

⭕️بعد الترغيب في التوبة هدد وحذر من الكفر وعدم الرجوع ،وحذر من الإمعان في الكفر والإزدياد في الإثم ،كما قال قال عز وجل (وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) [سورة النساء : 18]

⭕️وبما أن الكافرين غرتهم أموالهم وأولادهم ،وغرتهم الحياة الدنيا ،فربما ظن بعضهم أن هذا سيشفع لهم يوم القيامة ،فقال تعالى 

♦️(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَىٰ بِهِ ۗ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ) [سورة آل عمران : 91]

⭕️تأكيدا لما قال في صدر السورة (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ) [سورة آل عمران : 10]

⭕️وقد قال النبي صل الله عليه وسلم ( يقول الله تعالى لأهون أهل النار عذابا يوم القيامة : لو أن لك ما في الأرض من شئ أكنت تفتدي به فيقول : نعم ،فيقول : أردت منك أهون من هذا وأنت في صلب آدم ،ألا تشرك بي شيئا ،فأبيت إلا أن تشرك بي ) أخرجه البخاري 

⭕️والسياق يحتمل معنى أخر وجيها ،وهو أنه لن يقبل من أحدهم جميع ما أنفقه من أموال في ما يظن أنه من وجوه الخير والقربات بدون إيمان ⚡،كما قال النبي صل الله عليه وسلم عندما سألته عائشة رضي الله عنها فقالت : ( يارسول الله ، ابن جدعان كان في الجاهلية يصل الرحم ويطعم المسكين فهل ذاك نافعة ،قال : لا ينفعه أنه لم يقل يوما : رب اغفر لي خطيئتي يوم الدين ) أخرجه مسلم 

⭕️ثم قال تعالى مبينا أنواع الإنفاق التي تنفع المؤمنين فقال : (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ۚ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ) [سورة آل عمران : 92]

⭕️وقد كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتصدق بالسكر ،فلما سُئل عن هذا ،قال : لأني أحبه فأتصدق به
▫️▪️▫️▪️▫️▪️▫️▪️
✨إضاءات ✨
1. باب التوبة لا يقفل أمام أحد؛ حتى وإن بالغ في الكفر أو المعاصي؛ فاحرص على التوبة والعمل الصالح قبل أن يأتي يوم لا إمهال فيه ولا إنظار،(إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَ‌ٰلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

2. قاعدة صريحة وواضحة لا تقبل التأويل، ولا التحريف، ولا التبديل، الإسلام هو الدين الوحيد الذي يقبله الله من العبد،(وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ).

3. ما أجمل التوبة إذا أضيف لها إصلاح ودعوة،(إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَ‌ٰلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

4• قاعدة صريحة وواضحة لا تقبل التأويل، ولا التحريف، ولا التبديل، الإسلام هو الدين الوحيد الذي يقبله الله من العبد،(وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ).

▫️▪️▫️▪️▫️▪️▫️▪️

✨ لمسات بيانية ✨

↙️آية 81
(وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ (81) آل عمران) كيف يأخذ ميثاق النبيين قبل مجيء الرسل؟ (د.فاضل السامرائى)

🔘قيل لم يبعث الله نبياً منذ آدم إلى سيدنا عيسى عليه السلام إلا أخذ عليه هذا الميثاق إذا جاء محمد وأنت حيّ لتؤمنن به ولتنصرنه وليتبعه وفي الحديث "والله لو كان موسى حيّاً بين أظهركم لما وسعه إلا أن يتبعني" فهو إذن أخذ ميثاق النبيين جميعاً أنه لئن جاء الرسول الخاتم ليؤمنن به، أأقررتم وأخذتم على ذلك إصري قالوا أقررنا. إذن أخذ الميثاق على كل الأنبياء لئن بُعث هذا الرسول الخاتم وهو موجود ليؤمنن به ولينصرنه فكل الأنبياء تعلم بقدوم الرسول ﷺ  (وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي) الإصر هو العهد الثقيل، الميثاق القوي.

↙️آية 84
- ما الفرق بين أنزلنا إليك (قُولُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) البقرة)
- وأنزلنا عليك (قُلْ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ )84) آل عمران)؟
*د.حسام النعيمى:

🔘لما تأتي (إلى) معناها الغاية، الوصول.
🔘 ولما تأتي (على) فيها معنى نوع من الإستعلاء. مثل(خرج على قومه في زينته) فيها نوع من العلو.لما تأتي: أُرسل إليه أو أُرسل إلينا كأنه قريب منا وباشرنا نحن، مسّنا.
 وعلينا: فيه نوع من التلقّي من علوّ. لكن لِمَ استعمل هذا هنا واستعمل هذا هنا؟ لمَ قال مرة إلينا ومرة علينا؟

🔘ننظر في آية البقرة (وما أنزل إلينا) وفي آل عمران (وما أنزل علينا) نلاحظ آية البقرة كان في بدايتها نوع من الدعوة أو مباشرة الدعوة لغير المسلمين من المسلمين أن يكونوا معهم يأتوا إلى دينهم فهو حديث بشري بين البشر عندئذ قالوا نحن وصل إلينا أو ورد إلينا ما هو خير مما عنكم. فيها معنى الوصول لاحظ الآيات (آمنا بما أنزل إلينا) هذا شيء وصل إلينا يعني تسلّمناه لا نحتاج إلى ما عندكم. فلما قال (أنزل إلينا) العطف عادة يكون مثل المعطوف عليه .

🔘بينما في آية آل عمران الكلام عن ميثاق أُخِذ على الأنبياء أن يوصوا أتباعهم باتّباع النبي الجديد الذي سيأتي. ميثاق من الله عز وجل ففيه علو وفيه ذكر للسماء أو للسموات ففيها علو فناسب أن يقول (أُنزل علينا). لاحظ الآيات (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آَتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (81))

↙️
هناك شيء آخر يلفت النظر في الآيات: أنه في آية البقرة قال (وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ) أعاد كلمة (أُوتي) . وفي آل عمران قال (وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ) حذف أوتي. لماذا؟ لأن إيتاء النبيين ورد في آل عمران قبل قليل (لَمَا آَتَيْتُكُمْ) فلم يكررها بينما هناك لم يذكرها فكررها.
🔻ما الفرق بين أنزل وأوتي ؟(د.فاضل  السامرائى)

🔘هذه الآية فيها إنزال وإيتاء. نسأل سؤالاً: مَنْ من الأنبياء المذكورين ذُكرت له معجزة تحدّى بها المدعوين؟ موسى وعيسى عليهما السلام ولم يذكر معجزان للمذكورين الباقين. 
هل هذه المعجزة العصى وغيرها إنزال أو إيتاء؟ هي إيتاء وليست إنزالاً ولذلك فرّق بين من أوتي المعجزة التي كان بها البرهان على إقامة نبوّته بالإيتاء وبين الإنزال، هذا أمر. 
كلمة (أوتي) عامة تشمل الإنزال والإيتاء. الكُتب إيتاء. أنزل يعني أنزل من السماء وآتى أعطاه قد يكون الإعطاء من فوق أو من أمامه بيده. لما يُنزل ربنا تبارك وتعالى الكتب من السماء هي إيتاء فالإيتاء أعمّ من الإنزال لذلك لما ذكر عيسى وموسى عليهما السلام ذكر الإيتاء لم يذكر الإنزال ثم قال (وَمَا أُوتِيَ موسى وعيسى والنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ) دخل فيها كل النبييبن لأنه ما أوتوا من وحي هو إيتاء.
 (وَمَا أُنزِلَ على إِبْرَاهِيمَ) قد يكون إنزالاً ويكون إيتاء لكن ما أوتي موسى وعيسى عليهما السلام في هذه الآية هذا إيتاء وليس إنزالاً لأنه يتحدث عن معجزة ولأنهما الوحيدان بين المذكورين اللذين أوتيا معجزة. الآخرون إنزال وعندما يتعلق الأمر بالمعجزة قال إيتاء.

↙️83
أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (83) آل عمران) لم ابتدأت الآية بالاستفهام وحقها من حيث الظاهر أن تبدأ بالنهي أي لا تبتغوا غير دين الله؟(ورتل القرآن ترتيلاً)

🔘تدبّر واعتبر من هذه الآية التي جاءت على طريقة الاستفهام الإنكاري الذي يحمل معاني التوبيخ والتحذير إذ كيف يمكن للإنسان أن يختار ديناً غير دين الله والأجرام العلوية الكبيرة انصاعت لأمره وأسلمت؟!

↙️آية 86
ما الفرق بين استخدام كلمة (يُنصرون) في سورة البقرة وكلمة (يُنظرون) في سورة البقرة وآل عمران؟(د.فاضل السامرائى)

🔘قال تعالى في سورة البقرة (أُولَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآَخِرَةِ فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ {86})
 وقال في سورة البقرة أيضاً (خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ {162}) وفي سورة آل عمران (خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ {88})

🔘لو نظرنا في سياق الآيات في سورة البقرة التي سبقت آية 86 لوجدنا الآيات تتكلم عن القتال والحرب والمحارب يريد النصر لذا ناسب أن تختم الآية 86 بكلمة (ينصرون) 
🔘أما في الآية الثانية في سورة البقرة وآية سورة آل عمران ففي الآيتين وردت نفس اللعنة واللعنة معناها الطرد من رحمة الله والإبعاد والمطرود كيف تنظر إليه؟ كلمة يُنظرون تحتمل معنيين لا يُمهلون في الوقت ولا يُنظر إليهم نظر رحمة ، فلما ذكر الأيتين في سورة البقرة وسورة آل عمران استوجب ذكر (يُنظرون).

▫️▪️▫️▪️▫️▪️▫️▪️

قراءة من تفسير السعدي  سورة آل عمران - من الآية (86) إلى الآية (95)
للشيخ محمد العرفج

http://ar.islamway.net/lesson/89191/%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D9%8A%D8%A9-86-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D9%8A%D8%A9-95

▫️▪️▫️▪️▫️▪️▫️▪️


💫سؤال اليوم 💫
ماالمقصود من ذكر ميثاق الانبياء؟

هناك تعليق واحد:

  1. Betway Casino, Betway NJ & CO promo codes for $250 deposit
    Betway NJ and CO 하남 출장마사지 bonus codes for 나주 출장마사지 $250 deposit. $250 Casino 제주도 출장샵 Promo Codes 논산 출장샵 at Betway Casino NJ. Sign Up Now! · 당진 출장마사지 1. Welcome Bonus. $250

    ردحذف