الخميس، 30 يوليو 2015

الدرس السادس ( 45-63)

﷽ 
الحمدلله .. والصلاة والسلام على رسول الله .. نبينا محمد وعلى اله وصحبه ومن والاه .. وبعد

نصاب اليوم : 45-63 

🔹بعد أن انتهينا بفضل الله تعالى من المقطع الأول والثاني من السورة الكريمة ،نبدأ بإذن الله المقطع الثالث

💢المقطع الثالث : بيان حقيقة عيسى عليه السلام( ٤٥: ٦٣)  

♦️(إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ) [سورة آل عمران : 45]

⭕️تنتقل القصة إلى حادثة البشارة بعيسى عليه السلام ،وفيها إخبار من الملائكة لمريم عليها السلام بالبشارة العظيمة من الله تعالى وهي كلمة الله عبده ورسوله عيسى ابن مريم،

⭕️سمي كلمة الله لأنه كان بالكلمة من الله، لأن حالته خارجة عن الأسباب، وجعله الله من آياته وعجائب مخلوقاته، 
⭕️فأرسل الله جبريل عليه السلام إلى مريم، فنفخ في جيب درعها فولجت فيها تلك النفخة الذكية من ذلك الملك الزكي، فأنشأ الله منها تلك الروح الزكية، فكان روحانيا نشأ من مادة روحانية، فلهذا سمى روح الله

⭕️ ( وجيها في الدنيا والآخرة ) أي: له الوجاهة العظيمة في الدنيا، جعله الله أحد أولي العزم من المرسلين أصحاب الشرائع الكبار والأتباع، ونشر الله له من الذكر ما ملأ ما بين المشرق والمغرب،
⭕️ وفي الآخرة وجيها عند الله يشفع أسوة إخوانه من النبيين والمرسلين،
⭕️ومن المقربين إليه تعالى.

♦️(وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ) [سورة آل عمران : 46]

⭕️أي يكلم الناس وهو رضيع وأيضا يدعو الناس بعد البعثة وهو كبير ،وهو من الصالحين في قوله وعلمه وعمله كما قال الله تعالى على لسانه  (قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا: 30] (وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا) [سورة مريم : 31]

♦️(قَالَتْ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ ۖ قَالَ كَذَٰلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) [سورة آل عمران : 47]

⭕️ولما سمعت مريم عليها السلام هذه البشارة العجيبة قالت تناجي ربها عز وجل متسائلة : كيف يكون لي ولد، ولم يقربني بشر لا في حلال ولا في حرام؟! ،فأجابها جبريل عليه السلام :(  كذلك الله يخلق ما يشاء ..........) الآية 

♦️(وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ) [سورة آل عمران : 48]

⭕️ثم تواصل الآيات المزيد من البشارة بذكر المزيد عن عيسى عليه السلام ،أن الله سيعلمه الكتابة والخط ،ويعلمه الإصابة والتوفيق في القول والعمل، ويعلمه التوراة التي أنزلها على موسى عليه السلام، ويعلمه الإنجيل الذي أنزله عليه هو عليه السلام.

♦️(وَرَسُولًا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ ۖ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَىٰ بِإِذْنِ اللَّهِ ۖ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [سورة آل عمران : 49]

⭕️وسيبعثه إلى بني إسرائيل قائلا لهم قد جئتكم بالمعجزات الدالة على صدق نبوتي ،وهي :

🔹 أني أُصوِّر لكم من مادة الطين مثل شكل الطير ، فأنفخ فيه فيصير طيرًا حيًا بإذن الله،
🔹 وأشفي من وُلِد أعمى فيبصر،
🔹ومن أصيب بِبَرَصٍ فيبرأ منه،
🔹 وأُحْيي من كان ميتًا، كل ذلك بإذن الله ،وهي أشهر معجزات عيسى عليه السلام الذي بُعث في قوم اشتهروا بالطب 
🔹وأخبركم بما تأكلون وبما تخبئون في بيوتكم من طعام وتخفونه،

⭕️إن فيما ذكرته لكم من هذه الأمور العظيمة التي لا يقدر عليها البشر؛ لعلامةً ظاهرة على أني رسول من الله إليكم، إن كنتم تريدون الإيمان، وتصدقون بالبراهين


♦️(وَمُصَدِّق.ًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ ۚ وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ) [سورة آل عمران : 50]

⭕️فإن عيسى عليه السلام لم يأت بدين جديد بالكلية ،ولم يلغ التوراة ،بل كان مصدقاً لما جاء فيها ،ناسخاً لبعض ما فيها ،مخففاً لبعض ما فيها من أحكام ،(فاتقوا الله وأطيعون )فيما أرسلت به ،فكلنا في العبودية سواء ،وهذا الطريق القويم اتفق عليه المرسلون عليهم السلام

♦️(إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۗ هَٰذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ) [سورة آل عمران : 51]

⭕️وفي هذا رد على النصارى القائلين بأن عيسى إله أو ابن الله، وهذا إقراره عليه السلام بأنه عبد مدبر مخلوق، كما قال { إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا } وقال تعالى: { وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله قال سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق إن كنت قلته فقد علمته } إلى قوله { ما قلت لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربكم }
 وقوله ⚡️{ هذا } أي: عبادة الله وتقواه وطاعة رسوله ⚡️{ صراط مستقيم } موصل إلى الله وإلى جنته، وما عدا ذلك فهي طرق موصلة إلى الجحيم.

♦️(فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) [سورة آل عمران : 52]

⭕️لم تكن استجابة بني اسرائيل لعيسى عليه السلام جيدة ،بل أحس منهم التصميم على الكفر ،وهنا قال لهم حاسما ( من أنصاري إلى الله) فأجاب الحواريون المؤمنون قائلين ( نحن أنصار الله ........) الآية 

⭕️ والحواري هو الناصر ،كما قال النبي صل الله عليه وسلم ( لكل نبي حواري و حواريَّ الزبير ) اخرجه البخاري 
⭕️ ويطلق الحواري على الخليل ،المخلص ،الناصح ،المجاهد 

♦️(رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ) [سورة آل عمران : 53]

⭕️وناجى الحواريون ربهم صادقين ⚡️( ربنا آمنا بما أنزلت) من الإنجيل ⚡️( واتبعنا الرسول) عيسى عليه السلام ⚡️( فاكتبنا مع الشاهدين) من أولي العلم الذين شهدوا لك بالوحدانية ولأنبيائك بالرسالة .

♦️(وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) [سورة آل عمران : 54]

⭕️ثم تنتقل الآيات للحديث عن بقية بني اسرائيل الذي تأمروا على عيسى عليه السلام ليقتلوه ،( ومكر الله ) بهم بأن تركهم في ضلالهم، ومن مكره تعالى بهم أن ألقى شبه عيسى عليه السلام على رجل آخر، والله خير الماكرين ،وذلك كما قال الله تعالى ( وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم) 

♦️(إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۖ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ) [سورة آل عمران : 55]

⭕️ومكر الله بهم ـ أيضًا ـ حين قال مخاطبًا عيسى عليه السلام: يا عيسى، إني قابضك من غير موت ، ورافعٌ بدنك وروحك إلي، ومُنزِّهك من رِجْس الذين كفروا بك ومُبعِدك عنهم،

⭕️وجاعل الذين اتبعوك على الدين الحق ـ ومنه الإيمان بمحمد صلّى الله عليه وسلّم ـ فوق الذين كفروا بك إلى يوم القيامة بالبرهان والعزة،

⭕️ ثم إليَّ وحدي رجوعكم يوم القيامة، فأحكم بينكم بالحق فيما كنتم فيه تختلفون.

♦️(فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَأُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ) [سورة آل عمران : 56]

⭕️هذا وعيد بالعذاب الشديد في الدنيا والآخرة لمن كفر به واتهمه من اليهود ،وللذين غلوا فيه وادعوا ألوهيته من النصارى 

♦️(وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ) [سورة آل عمران : 57


⭕️⚡️{وأما الذين آمنوا } بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت وغير ذلك مما أمر الله بالإيمان به
 ⚡️{ وعملوا الصالحات } القلبية والقولية والبدنية التي جاءت بشرعها المرسلون، وقصدوا بها رضا رب العالمين
 ⚡️{ فيوفيهم أجورهم } دل ذلك على أنه يحصل لهم في الدنيا ثواب لأعمالهم من الإكرام والإعزاز والنصر والحياة الطيبة، وإنما توفية الأجور يوم القيامة، يجدون ما قدموه من الخيرات محضرا موفرا، فيعطي منهم كل عامل أجر عمله ويزيدهم من فضله وكرمه ⚡️{ والله لا يحب الظالمين } بل يبغضهم ويحل عليهم سخطه وعذابه.

♦️(ذَٰلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ) [سورة آل عمران : 58]

⭕️أي ذلك الذي مر من أمر عيسى عليه السلام ،وأمر ولادته ومعجزاته هو من قول الله تعالى الذي أوحاه وأنزله عليك يا نبي الله عليك الصلاة والسلام ،وهو الحق لا مرية فيه كما قال تعالى ( ذلك قول الحق الذي فيه يمترون ) مريم ٣٤ 

♦️(إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آدَمَ ۖ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) [سورة آل عمران : 59]

⭕️إنَّ خَلْقَ الله لعيسى من غير أب مثَلُه كمثل خلق الله لآدم من غير أب ولا أم, إذ خلقه من تراب الأرض, ثم قال له: "كن بشرًا" فكان. فدعوى إلهية عيسى لكونه خلق من غير أب دعوى باطلة; فآدم عليه السلام خلق من غير أب ولا أم, واتفق الجميع على أنه عَبْد من عباد الله.

♦️(الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ) [سورة آل عمران : 60]

⭕️وهذا القول في عيسى عليه السلام هو الحق من ربك فلا تكن من الشاكين ،وهذا تعريض بالنصارى الشاكين ،ولا يزالون مختلفين إلى زماننا هذا  


♦️(فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ) [سورة آل عمران : 61]

⭕️بعد هذا البيان والتوضيح تأتي آية المباهلة الشهيرة ،حيث أمر الله تعالى نبيه صل الله عليه وسلم أن يباهل من جادل في أمر عيسى عليه السلام بعد ما تبين الحق :
 فيدعون الله ويبتهلون إليه أن يجعل لعنته وعقوبته على الكاذب من الفريقين، هو وأحب الناس إليه من الأولاد والأبناء والنساء، فدعاهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى ذلك فتولوا وأعرضوا ونكلوا، وعلموا أنهم إن لاعنوه رجعوا إلى أهليهم وأولادهم فلم يجدوا أهلا ولا مالا وعوجلوا بالعقوبة، فرضوا بدينهم مع جزمهم ببطلانه، وهذا غاية الفساد والعناد،

♦️(إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ ۚ وَمَا مِنْ إِلَٰهٍ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [سورة آل عمران : 62]

⭕️وكانت هذه الآية خاتمة الآيات والمقطع بقوله تعالى ،إن هذا الذي قصصناه عليك وبيناه لك من أمر عيسى عليه السلام ( لهو القصص الحق) ،وعيسى عليه السلام عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ،

⭕️وهو ليس بإله ( وما من إله إلا الله ) وحده لا شريك له ،

⭕️ وإن الله لهو العزيز في ملكه، الحكيم في تدبيره وأمره.

♦️( فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ)[سورة ال عمران :63]

⭕️( وإن تولوا ) عن هذاالحق فأولئك هم المفسدون ،( والله عليم بالمفسدين ) سيجازيهم على أفعالهم وأقوالهم.

⚪️⚫️⚪️⚫️⚪️⚫️⚪️

✨ لمسات بيانية ✨

↙️54
ما هو المكر في قوله تعالى (وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (54) آل عمران) ولماذا سماه الله تعالى المكر؟(د.حسام النعيمى)

⚪️المكر في اللغة معناه التدبير، أن يدبر الشيء يرتبه.(وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) هم دبروا والله عز وجل يدبّر وهو خير المدبرين.

.
⚪️ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ (58) آل عمران) أُنظر إلى الأبعاد التي تحملها كلمة (عليك) فأولاً فيها تشريف الخطاب من الله العظيم بدلالة نون العظمة في (نتلوه). 
وثانياً تجد إيراد هذه الكلمة أي (عليك) تصديقاً لدعوى الرسالة وآية من آيات صدق النبوة إذ أنه لم يكن يعلم ذلك.

↙️61
(فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61) آل عمران) إن الفئة المجادِلة من وفد نجران كانت من الرجال البالغين فلِمَ جمع في المباهلة الأبناء والنساء ودُعوا إليها وكان يكفي أن يقال (وأنفسنا وأنفسكم)؟( ورتل القرآن ترتيلاً)

⚪️إن من ظهرت مكابرته في الحق وحب الدنيا علِم أن أهله ونساءه أحب إليه من الحق وأنه يخشى سوء العيش وفقدان الأهل ولا يخشى عذاب الآخرة لذلك طالبهم الله تعالى بإحضارهم وهذا يزرع الخوف في قلوبهم من إلحاق الأذى واللعنة بهم.


↙️62
إِنَّ هَـذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ اللّهُ (62) آل عمران) لو قلنا: هذا القصص الحق لتمّ المعنى المراد فما فائدة دخول (إنّ) والضمير (هو) في قوله تعالى (إن هذا لهو)؟ (ورتل القرآن ترتيلاً)

⚪️دخول الحرف المشبه بالفعل (إنّ) يفيد تأكيد الجملة وقد زاد تأكيدها بدخول ضمير الفصل (لهو) الذي يفيد التوكيد والقصر وما ذاك إلا لزعزعة ثقة أصحاب المِلل بدينهم. فكأن الله تعالى يقول لهم إن هذا هو القصص الحق وحده لا ما تقصّه كتب أصحاب المِلل الأخرى وعقائدهم.

↙️64
ما دلالة الفعل (تعالوا) فى قوله تعالى(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ (64) آل عمران)؟(ورتل القرآن ترتيلاً)


⚪️ألا تجد أن في هذه الآية رفعة وسمواً فتأمل صيغة الأمر بفعل (تعالوا) والأصل فيه طلب الاجتماع في مكان عالٍ وهو هنا (الكلمة) وهو تمثيل رائع حيث جعل كلمة التوحيد تشبه المكان المراد به الارتفاع وهو مكان سامٍ يسمو بمن يلحق به.

⚪️⚫️⚪️⚫️⚪️⚫️⚪️⚫️
✨إضاءات ✨

1.العلم أساسه هبة وعطية من الله سبحانه وتعالى؛ فاسأل الواهب أن يهبك ويرزقك علماً،(وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ).

2.  من أراد الشرف والعزة في الدارين؛ فليكن نصيراً لدين الله- تعالى- وأوليائه، فإن الحواريين إنما رفعهم الله- تعالى- بنصرتهم لنبيهم عليه السلام، (قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ).

3. ابحث عن أهل الخير والصلاح، وتعرف على أصدقاء منهم؛ حتى يعينوك على طاعة الله،(فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ). 

4. لا تهتم أو تحزن لكثرة ما يحاك لأهل الدين والدعاة من المؤامرات والمكائد،(مَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ).

5. احذر أن تكون موغلاً في معصية الله تعالى، ونعم الله تنساق لك، فإن هذا مكر واستدراج بك للهلاك، نعوذ بالله من ذلك،(مَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ).

6. إياك والخصومة والجدال بلا بينة،( ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ).

7. إذا رأيت فساد أهل الضلال قد استفحل وشرهم قد استطار؛ فتذكر أن الله- تعالى- يعلم ذلك كله ، وسيجازيهم عليه،(فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ).

8. ضع برنامج لنفسك في قراءة قصص القرآن، مع جمعك للدروس والعبر منها،(إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ).

⚪️⚫️⚪️⚫️⚪️⚫️⚪️⚫️

قراءة تفسير سورة آل عمران - من الآية (45) إلى الآية (51) - محمد بن علي العرفج http://ar.m.islamway.net/lesson/89187/

http://www.islamhouse.com/media.php?f=41797
قراءة تفسير سورة آل عمران - من الآية (52) إلى الآية (63) - محمد بن علي العرفج 

⚪️⚫️⚪️⚫️⚪️⚫️⚪️⚫️
💫سؤال اليوم 💫
أكملي :
من أراد الشرف والعزة في الدارين؛ فليكن ....... و ..........، فإن ........ إنما رفعهم الله- تعالى- ب .........، (قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ).

مامعنى المباهلة ؟





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق